كيف يعمل مكيف السيارة ؟ ونصائح ذهبية للحفاظ عليه

كان مكيف السيارة في الستينيات من القرن الماضي رفاهية فقط، ولكن اليوم أصبح لا غنى عنه، خاصة في البلدان ذات الأجواء الحارة. كانت شركة باكارد موتوزر سباقة إلى تزويد سياراتها بالمكيف سنة 1940. ومنذ أواخر القرن العشرين، بدأ المصنعون في تقديم النظام على نطاق واسع، حيث أصبح في 99٪ من السيارات الجديدة اعتبارًا من صيف 2010.

قطعت الشركات المصنعة شوطًا كبيرًا لإحداث ثورة في مكيفات الهواء في سياراتنا. يمكنك الآن ضبط درجة الحرارة كما تريد وجعل النظام يعدل تلقائيًا. هناك عدة أجزاء رئيسية في المكيف يجب مراقبتها بشكل دوري للحفاظ على عمل النظام بشكل ممتاز.

في هذا المقال، سنتعرف على دور المكيف ومعرفة أجزاءه الرئيسية ووظائفها، وكذلك كيفية عمله لمساعدتك في صيانة مكيف السيارة، بالإضافة إلى نصائح ذهبية للحفاظ عليه.

دور مكيف السيارة

يلعب مكيف السيارة دورًا مهمًا في الحفاظ على راحة الركاب وسلامة السيارة. فهو يزيل الرطوبة من الهواء ويبرد درجة حرارته، مما يحسن من الرؤية ويجعل القيادة أكثر أمانًا. كما أن مكيف السيارة يحمي السيارة من التلف الناتج عن الحرارة، مثل الانتفاخات في البلاستيك وانكسار الزجاج.

أجزاء مكيف السيارة

يتكون مكيف السيارة من عدة أجزاء رئيسية، وهي:

  • الضاغط: يضغط غاز التبريد ويرفع درجة حرارته.
  • المكثف: يحول غاز التبريد إلى سائل.
  • المبرد: يبرد سائل التبريد ويزيل الرطوبة منه.
  • المبخر: يحول سائل التبريد إلى غاز مرة أخرى.
  • مروحة المكيف: تدفع الهواء البارد إلى داخل السيارة.

كيف يعمل مكيف السيارة؟

يعمل مكيف السيارة عن طريق تحويل غاز التبريد إلى سائل ثم إلى غاز مرة أخرى. يمر الغاز الساخن إلى المكثف، حيث يتحول إلى سائل عن طريق إطلاق الحرارة إلى الهواء الخارجي. ثم يمر السائل البارد إلى المبخر، حيث يتحول مرة أخرى إلى غاز عن طريق امتصاص الحرارة من الهواء داخل السيارة. يدفع الهواء البارد الناتج عن المبخر إلى داخل السيارة من خلال مروحة المكيف.

هل تحتاج إلى فني تكييف سيارات متخصص في الكويت؟
نحن نوفر الخدمة على مدار 24 ساعة ولكافة المناطق، اتصل بنا

فني تكييف سيارات متنقل في الكويت

نصائح للحفاظ على مكيف السيارة

  • تشغيل المكيف بانتظام، حتى في الأيام الباردة.
  • تنظيف فلتر الهواء بشكل دوري.
  • شحن مكيف الهواء بالفريون كل عام.
  • عدم تشغيل المكيف على سرعة عالية جدًا.
  • عدم ترك المكيف يعمل بعد إيقاف تشغيل المحرك.

غاز مكيف السيارة (الفريون)

فريون السيارة هو مركب عضوي يحتوي على الكربون والكلور والفلور. وهو مادة تبرد الهواء داخل السيارة عن طريق امتصاص الحرارة منه.

وجد المختصون أن غاز الفريون R12 يضر طبقة الأوزون. لذلك قامت وكالة حماية البيئة الدولية بحظره في عام 1994م. ونتيجة لذلك ، استخدم الفريون R-134a بدلاً منه، وهو آمن إلى حد ما ويسهل التعامل معه.

منذ عام 2013 ، بدأت طرازات السيارات الأمريكية والأوروبية في الانتقال إلى وسيط تبريد أكثر كفاءة وأمانا يسمى R-1234yf وهو جيل جديد وواعد من بدائل وسائط التبريد ، ليس له أي تأثير بيئي على الإطلاق، وهذا شيء نتطلع إليه جميعا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى